موقف الدارقطني في كتابه "الأفراد والغرائب" حول التفرد الغيرمحتمل لاستمراره في الطبقات المتأخرة(دراسة تحليلية)

PERSPECTIVE OF AL-DARAQUTNI IN HIS BOOK “AL-AFRAAD WA AL-GHARAAIB” REGARDING UNACCEPTABLE AHADITH DUE TO ITS PERSISTENCE IN LATER PERIODS (ANALYTICAL STUDY)

Authors

  • Sidra Qamar Ph.D. Scholar, Department of Hadith and Its Sciences, Usulludin. International Islamic University Islamabad
  • Dr. Noura zouai Assistant Professor, Hadith and Its Sciences, Usulludin. International Islamic University Islamabad

Keywords:

Daraqutni, Hadith, Sunnah, Tafarrud, Defected Hadith, Narrators of Hadith

Abstract

This paper aims to study Ahadis that Al-Imam Al-Daraqutni has mentioned in his book “ Al-Afraad wa Al-Gharaaib” as At-tafarrud whereas they are defective due to its persistence in later periods. Hidden defects of the Hadith is one of the highly esteemed knowledge that few scholars had studied, of them, is Al-Imam Al-Daraqutni. It has a prominent role in the preservation of the Sunnah of Muhammad (peace be upon him), as mistakes of some narrators were hidden and considered authentic mistakenly. Al-Daraqutni wrote the book “Al-Afraad wa Al-Gharaib”, and compiled Ahadith of individuals and oddities. He explained strangeness and the subject of exclusivity or conflict. It is a major source for (acknowledgment of) hidden defects of hadith. The research is done practically and critically by collecting the defected ahadith and studying it according to the methodology of scholars. It consists of an Introduction to Al-Daraqutni and his book, At-tafarrud its divisions and ruling. The first section explains taffaurd i.e. rejected by scholars due to its persistence in later periods and its regulations. The second section proves the practical implementation of these ahadith through examples from the book. In conclusion, important results from research are mentioned.

References

۔ شمس الدين الذهبي (المتوفى: 748هـ)، تاريخ الإسلام وَوَفيات المشاهير وَالأعلام ت بشار حققه: د. بشار عوّاد معروف، نشر دار الغرب الإسلامي، الأولى، 2003 م، (8/ 576) رقم الترجمة 173.

۔ الخطيب البغدادي، أبو بكر (المتوفى: 463هـ)، تاريخ بغداد، حققه: د. بشار عواد معروف، نشر دار الغرب الإسلامي بيروت، الأولى، 2002 م، (13/ 487) رقم الترجمة 6357.

۔ الزركلي (المتوفى: 1396هـ)، الأعلام، نشر دار العلم للملايين، الخامسة عشر - أيار / مايو 2002 م، (4/ 314).

۔ شمس الدين الذهبي ، سير أعلام النبلاء، نشر: دار الحديث- القاهرة 2006م، (16/ 449).

۔ المصدر السابق، (16/ 450).

۔ الخطيب البغدادي، تاريخ بغداد وذيوله، دراسته وتحقيقه: مصطفى عبد القادر عطاء، ناشر دار الكتب العلمية بيروت، الأولى، 1417 هـ، (12/ 39).

۔ عبد الله بن ضيف الله الرحيلي، الإمام أبو الحسن الدارقطني وآثاره العلمية، نشر دار الأندلس الخضراء، (ص: 227-230).

۔ أ إسماعيل بن عمر أبو الفداء (المتوفى: 774هـ)، اختصار علوم الحديث، تحقيق: أحمد محمد شاكر، نشر: دار الكتب العلمية، بيروت لبنان، الثانية، (ص61).

۔ أبو الفضل ابن حجر العسقلاني (المتوفى: 852هـ)، النكت على كتاب ابن الصلاح، تحقيق: ربيع بن هادي عمير المدخلي، نشر: عمادة البحث العلمي بالجامعة الإسلامية، المدينة المنورة، المملكة العربية السعودية، الطبعة الأولى، 1404هـ، (2/ 708).

۔ أبو الفضل محمد بن طاهر المقدسي، المعروف بابن القيسراني (المتوفى: 507هـ)، أطراف الغرائب والأفراد من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم للإمام الدارقطني، تحبقق: محمود محمد محمود حسن نصار/ السيد يوسف، نشر: دار الكتب العلمية – بيروت، الطبعة الأولى، 1419 هـ، (44/1).

۔ نور الدين محمد عتر الحلبي، منهج النقد في علوم الحديث ، نشره: دار الفكر ،دمشق: الطبعة الثالثة 1418هـ -1997م، (ص: 396).

۔ المرجع السابق، الموضع السابق.

۔ محمد بن محمد أبو شُهبة (المتوفى: 1403هـ)، الوسيط في علوم ومصطلح الحديث، نشر: دار الفكر العربي، (ص: 201).

۔ أبو حفص محمود بن أحمد طحان، تيسير مصطلح الحديث، نشر مكتبة المعارف للنشر والتوزيع، الطبعة العاشرة 1425هـ، (ص: 39).

۔ المرجع السابق، (ص: 41).

۔ أحمد بن فارس بن زكرياء القزويني الرازي، أبو الحسين (المتوفى: 395هـ)، معجم مقاييس اللغة، تحيقق عبد السلام محمد هارون، نشر دار الفكر، عام النشر: 1399هـ، (4/ 500).

۔ الوسيط في علوم ومصطلح الحديث لأبي شُهبة (ص: 369).

۔ منهج النقد في علوم الحديث للحلبي (ص: 399).

۔ شمس الدين محمد بن أحمد الذهبي (المتوفى: 748هـ)، الموقظة في علم مصطلح الحديث، اعتنى به عبد الفتاح أبو غُدّة، نشر: مكتبة المطبوعات الإسلامية بحلب، الطبعة الثانية، 1412 هـ، (ص: 43).

۔ رواه البخاري في صحيحه، باب بَدْءِ الوَحْيِ، حققه: محمد زهير بن ناصر الناصر، نشر دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة الأولى، 1422هـ، (1/ 6)، حديث 1.

۔ تيسير مصطلح الحديث للدكتور طحان (ص: 39).

۔ انظر: المرجع السابق (ص: 40).

۔ انظر: المرجع السابق (ص: 41). محمود بن محمد المنياوي، الشرح المختصر لنخبة الفكر لابن حجر العسقلاني، نشر المكتبة الشاملة، مصر الطبعة الأولى، 1432 هـ ، (ص: 14).

۔ حسن بن محمد المشاط المالكي (المتوفى: 1399هـ)، التقريرات السنية شرح المنظومة البيقونية في مصطلح الحديث، تحيقق: فواز أحمد زمرلي، نشر دار الكتاب العربي بيروت لبنان، الطبعة الرابعة، 1417هـ، (ص: 83).

۔ انظر: المرجع السابق (ص: 84).

۔ د. صبحي إبراهيم الصالح، علوم الحديث ومصطلحه، نشر دار العلم للملايين، بيروت لبنان، طبعة الخامسة عشر 1984 م، (1/ 226).

۔ عثمان بن عبد الرحمن المعروف بابن الصلاح (المتوفى: 643هـ)، مقدمة ابن الصلاح = معرفة أنواع علوم الحديث تحقيق: نور الدين عتر، نشر: دار الفكر سوريا، دار الفكر المعاصر بيروت 1406هـ ، (ص: 79).

۔ المرجع السابق، تحقيق: عبد اللطيف الهميم - ماهر ياسين الفحل، نشر دار الكتب العلمية، الطبعة الأولى، 1423 هـ، (ص: 170).

۔ الدكتور ماهر ياسين الفحل، أثر اختلاف المتون والأسانيد في اختلاف الفقهاء، (1/ 132).

۔ الموقظة في علم مصطلح الحديث (ص: 77).

۔ انظر: أثر اختلاف المتون والأسانيد في اختلاف الفقهاء لماهر ياسين (1/ 130).

۔ انظر: لمرجع السابق (1/ 131).

۔ أطراف الغرائب والأفراد (2/ 344).

۔ هو يونس ابن عبيد ابن دينار العبدي مولاهم أبو عبيد البصري. الإمام، القدوة، الحجة،من صغار التابعين، وفضلائهم. ثقة ثبت فاضل ورع من الخامسة مات سنة تسع وثلاثين ومائة. تهذيب التهذيب 11/ 442. سير أعلام النبلاء 6/ 288 رقم الترجمة 124. تقريب التهذيب ص: 613 رقم الترجمة 7909.

۔ هو الحسن ابن أبي الحسن البصري واسم أبيه يسار بالتحتانية والمهملة الأنصاري مولاهم من الثقات ولكنه يرسل كثيرا ويدلس. قال البزار كان يروي عنمن ليس له سماع منهم بصيغة التحديث والخطاب أي قومه الذين حُدِّثوا وخُطبوا بالبصرة هو رأس أهل الطبقة الثالثة، من الوسطى من التابعين، مات سنة 110 وعمره 90 قريباً. تقريب التهذيب (ص: 160) رقم الترجمة 1227.

۔ هو خازم ابن الحسين أبو إسحاق الحميسي البصري سكن الكوفة ضعيف من الثامنة، من الوسطى من أتباع التابعين. تهذيب التهذيب 3/ 79 رقم الترجمة 149. تقريب التهذيب ص: 186 رقم الترجمة 1614.

۔ هو الحسن بن الربيع أبو علي الأسدي البورانى كوفى، الحسن بن الربيع ثقة من العاشرة، كبار الآخذين عن تبع الأتباع، مات سنة عشرين أو إحدى وعشرين ومائتين. الجرح والتعديل لابن أبي حاتم 3/ 13. سير أعلام النبلاء ط الحديث 8/ 445 رقم الترجمة 1649. تقريب التهذيب ص:161 رقم الترجمة 1241.

۔ أطراف الغرائب والأفراد (2/ 344).

۔ قال البيهقي: وَصْلُهُ مُنْكَرٌ، وَإِنَّمَا يُرْوَى مُنْقَطِعًا. شعب الإيمان (11/ 24) ح 8089.

۔ الثقات للعجلي (ص: 114).

۔ الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 14).

۔ تاريخ ابن معين - رواية الدوري (4/ 57).

۔ الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 393).

۔ الكامل في ضعفاء الرجال (3/ 531).

۔ الجرح والتعديل لابن أبي حاتم(9/ 242).

۔ تقريب التهذيب (ص: 160) رقم الترجمة 1227.

۔ طبقات المدلسين = تعريف أهل التقديس بمراتب الموصوفين بالتدليس (ص: 29).

۔ من احتمل الأئمة تدليسه وأخرجوا له في الصحيح لإمامته وقلة تدليسه في جنب ما روى، المرجع السابق(ص: 13).

۔ علل الدارقطني 13/ 356.

۔ هو محمد ابن المنكدر ابن عبد الله ابن الهدير بالتصغير التيمي المدني ثقة فاضل من الثالثة، من الوسطى من التابعين مات سنة ثلاثين ومائة أو بعدها.سير أعلام النبلاء (5/ 353) رقم الترجمة 163. تقريب التهذيب (ص: 508) رقم الترجمة 6327.

۔ أطراف الغرائب والأفراد (2/ 392).

۔ هو عبد الْعَزِيز ابن عبد الرَّحْمَن الْبَالِسِيُّ الْجَزرِي الْقرشِي يروي عَن خصيف روى عَنهُ لوين. الضعفاء والمتروكون لابن الجوزي (2/ 110) رقم الترجمة 1950.

۔ هو محمد ابن عجلان المدني، مولى فاطمة بنت عتبة بْن ربيعة الْقُرَشِيّ صدوق إلا أنه اختلطت عليه أحاديث أبي هريرة من الخامسة، من صغار التابعين، مات سنة ثمان وأربعين ومائة. تقريب التهذيب (ص: 496) رقم الترجمة 6136. التاريخ الكبير للبخاري بحواشي المطبوع (1/ 196) رقم الترجمة 603.

۔ هو إسماعيل ابن عبد الله ابن زرارة أبو الحسن الرقي، وقد ينسب إلى جده صدوق تكلم فيه الأزدي بلا حجة من العاشرة ،كبار الآخذين عن تبع الأتباع، أيضا وهو أقدم من الذي قبله مات سنة تسع وعشرين ومائتين. تقريب التهذيب (ص: 108) رقم الترجمة 457.

۔ أطراف الغرائب والأفراد (2/ 393).

۔ الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 181).

۔ الثقات لابن حبان (8/ 100).

۔ تاريخ بغداد وذيوله (6/ 259).

۔ بيان الوهم والإيهام في كتاب الأحكام (3/ 527).

۔ تهذيب الكمال في أسماء الرجال (3/ 122).

۔ الكامل في ضعفاء الرجال (6/ 504).

۔ انظر: المرجع السابق (6/ 505).

۔ الضعفاء والمتروكون للنسائي (ص: 72).

۔ تاريخ ابن معين - رواية الدوري (3/ 225).

۔ الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 50).

۔ من أكثر من التدليس فلم يحتج الأئمة من أحاديثهم إلا بما صرحوا فيه بالسماع. طبقات المدلسين = تعريف أهل التقديس بمراتب الموصوفين بالتدليس (ص: 44).

۔ الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (8/ 98).

۔ انظر: المرجع السابق (1/ 42).

Downloads

Published

13-07-2022

How to Cite

Qamar, S. Q., & Dr. Noura zouai. (2022). موقف الدارقطني في كتابه "الأفراد والغرائب" حول التفرد الغيرمحتمل لاستمراره في الطبقات المتأخرة(دراسة تحليلية): PERSPECTIVE OF AL-DARAQUTNI IN HIS BOOK “AL-AFRAAD WA AL-GHARAAIB” REGARDING UNACCEPTABLE AHADITH DUE TO ITS PERSISTENCE IN LATER PERIODS (ANALYTICAL STUDY). Zia E Tahqeeq, 12(23), 30–39. Retrieved from http://ziaetahqeeq.com/index.php/zt/article/view/75